رياضات عشاق الصحراء

التخييم في الصحراء هواية أصحاب المزاج والطبيعة 

التخييم فى الصحراء
التخييم فى الصحراء

للصحراء أسرار وحكايات يعشقها من وقع فى غرامها، جمالها مخيف للكثير ولكنه يخطف قلوب من عشق جبالها وكثبانها الرملية، ليروضوا تلك الطبيعة الموحشة، وتصبح موطنهم يمارسون فيه هوايتهم ورياضاتهم ومغامراتهم، وتصبح حيواناتها صديقة لهم فى تلك الهوايات.
رياضات الصحراء عديدة، مثل تزلج على الرمال وسباقات للهجن والصقور، ورحلات بالموتوسيكلات والسيارات، وعشق التخييم فى عزلة الصحراء، وغيرها، سرقت قلوب الكثير... ورصدت صفحة "شباب زون" تجارب الشباب وهوايتهم ورياضات الصحراء التى عشقوا رمالها.
 

التخييم فى الصحراء هواية أصحاب المزاج والطبيعة       
تعتبر التخييم فى الصحراء من أكثر الرياضات انتشارا بين محبى الأشياء الجديدة، والاستمتاع بالصحراء والطبيعة الهادئة، وخاصة فى فصل الشتاء حيث إن هذا التوقيت المناسب للقيام بها، ولكن التخييم فى الصحراء يتطلب الكثير من الترتيبات لكى لا يتفاجأ الفريق بالكثير من المشاكل فهو لا يتحمل أى خطأ، لأنها تؤدى إلى كوارث هم فى غنى عنها، فهى أولا وأخيرا مغامرة لاتنسى.
هناك بعض التحضيرات التى يجب توافرها مع فريق التخييم مثل اختيار الفراش «حقيبة النوم، الفرشات القابلة للنفخ، والفوط وغيرها» والملابس، والأحذية ومستلزمات النظافة، وأدوات الطهى والطعام، لا بد وأن تحتل مكانها على قائمة أغراضهم، فإننا نورد فيما يلى قائمة بأغراض ومستلزمات التخييم المهمة التى قد تغفل عنها عند التخييم:
حيث تحتاج إلى ادواتك الشخصية لرحلة التخييم، مثل أربطة أحذية إضافية، قبعة، نظارات، حقيبة ظهر، حقيبة يدوية، مصباح يدوي، مصباح أمامي، مصباح قبعة، ولاعة، أعواد ثقاب مقاومة للماء، حقيبة إسعافات أولية، طارد للحشرات، واقٍ من الشمس، مرهم لترطيب الشفاة.
بالإضافة إلى شواحن، بطاريات إضافية للهواتف النقالة والكاميرات، صافرة، بوصلة، جهاز تحديد المواقع، دبابيس أمان بأحجام مختلفة، منظار، كتب، صحيفة، عبوة ماء، سكين تخييم، أدوات تناول الطعام، كوب للشرب.، ولوازم وإكسسوارات التخييم، مثل طفاية حريق، كراسي، مقاعد تخييم، حبل غسيل ومشابك للملابس، كيس للملابس المتسخة.
وبعد كل هذه الترتيبات لم ننس أدوات الطهى وإعداد الطعام، فلابد من اقتناء موقد وسائل إشعال، طاولة قابلة للطي، مفرش مائدة، حطب، مشعّل نار، فحم، ووقود للولاعة، وأدوات طهى مناسبة ، فتّاحة علب، زجاجات، مناديل ورقية، أكياس للنفايات، حاملات للقدور واقيات من الحرارة، مفتاح أغطية فلين، رقائق قصدير شديدة التحمل، أكياس قابلة لإعادة الإغلاق، صابون لتنظيف الأطباق، إسفنج تنظيف.
وأخيراً، تذكر أن تتابع آخر المستجدات بخصوص المسموحات أو الممنوعات فى المخيمات المحلية وإشعال النيران، وعادة ما تتوفر التعليمات بخصوص ذلك على مواقع أقسام الصحة العامة والسلامة.
كما يجب الحرص على أن تطلع باستمرار على القواعد واللوائح والقيود قبل الانتهاء من إعداد قائمة بأغراض ومستلزمات التخييم الخاصة بك.
ويذكر أن أهم المناطق لرياضة التخييم فى مصر هى :» دهب، نويبع، رأس محمد، وادى الحيتان، سيوة، الصحراء السوداء، والبيضاء، جبل سانت كاترين».